الرئيسيـة |   |  اتصل بنـا | نبـذة عنـا  |  فنادق القاهرة   |  فنادق شرم الشيخ    
القائمة الرئيسية
نحن نقبـل

الدليل السياحي للاسكندرية


متاحف الاسكندرية
الاماكن الاثرية
الاثار الدينية
مراكز التسوق
حدائق وشواطىء

متاحف الاسكندرية

متحف اسكندرية القومي
متحف الإسكندرية القومي كان قصرا لأحد أثرياء الإسكندرية وهو تاجر الأخشاب اسعد باسيلي والذي بني هذا القصر على الطراز الايطالي وظل مقيما به حتى عام 1954 ثم باعه للسفارة الأمريكية بمبلغ 53 ألف جنيه ..وظل هذا القصر مقرا للقنصلية الأمريكية حتى اشتراه المجلس الأعلى للآثار التابع لوزارة الثقافة عام 1996 بمبلغ 12 مليون جنيه مصري ثم قام بترميمه وتجديده وتحويله إلى متحف مع بداية الألفية الثالثة. ومتحف الإسكندرية القومي يحتوي على 1800 قطعة أثرية تشمل جميع العصور بدءا من الدولة القديمة وحتى العصر الحديث وتصور تلك القطع حضارة مصر وثقافتها وفنونها وصناعاتها خلال هذه العصور, كما تبين وحدة التاريخ والشخصية المصرية من خلال المعروضات التي توضح كل المراحل التي مرت على تاريخ مصر من أحداث تاريخية قومية..
المتحف اليوناني الروماني
افتتح الخديوي عباس حلمي الثاني المتحف اليوناني الروماني رسميا في 17 أكتوبر 1892. شرع الايطالي جيسيب بوتى في أداء مهمة إنشاء المتحف في الإسكندرية تخصيصا للعصر اليوناني الروماني. بدأ الاهتمام بهذا العصر بجدية بعد عام 1866، عندما أكمل محمود الفلكي حفائره في الإسكندرية، حيث قام بتسليط الضوء على خريطة المدينة القديمة. وبدأ الاهتمام يزيد مع تكوين جمعية الآثار في الإسكندرية في عام 1893. في البداية، كانت المجموعات موضوعة فى مبنى بشارع رشيد سابقا (الأن طريق الحرية). اكتمل بناء أول عشر قاعات فى المبنى الحالى فى عام 1895.
متحف كفافيس
كفافيس هو شاعر اليونان الكبير وأحد أشهر شعراء العصر الحديث ولا يعتبر "قسطنطين كفافيس" أعظم شاعر يوناني معاصر فحسب، لكنه أيضًا أعظم شاعر يوناني عرفته مصر. ولد الشاعر" كوستيس بتروس فوتياديس كفافيس" الذي اشتهر باسم كفافيس بأحد منازل شارع شريف بالإسكندرية في التاسع والعشرين من شهر إبريل عام 1863 وكان والده "بتروس"المنحدر من عائلة "فوتياديس" قد هاجر من إستانبول إلى الإسكندرية. ويرجّح بعض الباحثين أن أسرة الشاعر كفافيس منحدرة من أصل أرميني، غير أن كفافيس نفسه لم يشر إلى هذا من قريب أو من بعيد كما أنه يفتخر دومًا بأنه يوناني من بيزنطة.
متحف المجهورات الملكية
متحف المجوهرات " .. أو كما يطلق عليه "قصر المجوهرات " نظراً لوجوده في المبنى الذي كان قصراً لإحدى أميرات الأسرة العلوية المالكة بمصر كما سنرى .. ويقع هذا المتحف أو القصر في منطقة جليم برمل الإسكندرية .. وبجوار مقر إقامة محافظ الإسكندرية مباشرة في منطقة تتمتع بالهدوء والرقي واللذان يليقان بمتحف للمجوهرات .. وللمتحف أربعة حدود وهي .. من الجنوب شارع أحمد يحيى ..ومن الشمال شارع عبد السلام عارف .. ومن الشرق شارع الفنان أحمد عثمان .. ومن الغرب مقر اقامة المحافظ.
متحف محمود سعيد
تمثل أعمال الفنان محمود سعيد أحد الدعائم الأساسية في بناء الفن التشكيلي الحديث بمصر منذ أوائل القرن الحالي، عالج سعيد العديد من الموضوعات والقضايا من خلال فنه وعلي رأسهم إبراز الحس الوطني ورموز الشعب المصري باختلاف طوائفه كذلك المناظر الطبيعية للبيئة المصرية الساحلية ، وأولى اهتمام كبير بالمرأة والتي اعتبارها وجوداَ حقيقيا لكل الأشياء ورمز للهوية القومية والوطنية وخاصة بعد مشاركة المرأة المصرية في ثورة 1919. و قد ولد محمود سعيد بالإسكندرية في ابريل سنة 1897 بمنزل والده محمد باشا سعيد (رئيس وزراء مصر وقتئذ) و حصل على ليسانس الحقوق الفرنسية في عام 1919 ، ووافق والده على سفره إلى باريس حيث التحق بالقسم الحر بأكاديمية (جراند سومبير ) لمدة عام.
متحف الفنون الجميلة
يعد متحف الفنون الجميلة بالإسكندرية "متحف حسين صبحى" أحد أهم العلامات الثقافية والفنية البارزة في مدينة الإسكندرية. وقد تم بناء هذا المتحف الفني والانتهاء من إنشائه ليكون متحفاً فنيا للإسكندرية في عام 1954م . أقيم المتحف على الأرض التي أهداها لبلدية الإسكندرية البارون" دي منشا " أحد التجار من الأجانب الأثرياء بالإسكندرية الذين كانوا يعيشون بالمدينة .كان رئيس بلدية الإسكندرية في ذلك الوقت " حسين صبحي " والذي عرف بأنه راعي الحركة الفنية في الإسكندرية وبعد وفاته أطلق على المتحف اسمه فأصبح يعرف باسم متحف حسين صبحي وظل يعرف بهذا الاسم لسنوات عدة حتى أصبح اسمه مرة أخرى " متحف الفنون الجميلة "
أتيلية الإسكندرية
يعد أتيليه أو ( جماعة الفنانين و الكتاب ) بالإسكندرية من أقدم و أهم الجمعيات الأهلية في المجتمع المدني السكندري و من أقدم و أهم الجمعيات الثقافية و الفنية في مصر بعد جمعية محبي الفنون الجميلة بالقاهرة و التي صدر قانونها في 22 مايو 1923 استمرارا لجمعية أقدم هي الجمعية المصرية للفنون الجميلة. فقد انشأ الاتيليه الفنان/ محمد ناجي رائد فن التصوير الحديث و كان ذلك في عام 1934 ثم انشأ بعد ذلك اتيليه القاهرة في عام 1952م.
شاطئ وحدائق وقصر المنتزه
حدائق المنتزه ... وقصرها الشهير ... تاريخ حافل بالأحداث ... وطبيعة خلابة تأخذ العيون ... وشاطئ ساحر يسحر الألباب ...ومياه صافية .. وزرقة ممتدة من البحر إلى السماء ... لكل هذه الأسباب تمثل حدائق وقصر المنتزه مكانة خاصة في السياحة للإسكندرية ولمصر عموماً وتتميز حدائق المنتزه بأشجارها العتيقة ونباتاتها النادرة و قد أقيمت هذه الحدائق الغناء ذات الشاطئ الساحر منذ أكثر من مائة عام.
قصر أنطونيادس
يقول المؤرخ إبراهيم عنانى عضو اتحاد المؤرخين العرب أن تاريخ إنشاء حديقة النزهة الكبرى (انطونيادس) يرجع إلى عهد البطالمة عام 300 ق.م. وكانت تقع ضمن ضاحية (إيلوزيس الشهيرة) التى كان يؤمها أهل المدينة للمتعة والترفيه، وكلمة "إيلوزيس" تعنى "جنات النعيم". ولقد عاصرت هذه الضاحية أحداثاً تاريخية مهمة لملوك وقواد البطالمة، ولقد أتى على الحديقة عهد قسمت فيه إلى قطاعات تملك قياصرة العالم بعض منها مثل قيصر النمسا وبروسيا.